الحب في الزمن الجميل بكل تأكيد كان مختلفًا كثيرًا عن الحب في زماننا، فقد خلق الله الإنسان ثم أنبت فيه مجموعة كبيرة من المشاعر والعواطف التي تجعله يشعر بكل لحظة تمر عليه وكل موقف يعايشه بشكل مميز وحي وبدون تلك المشاعر والعواطف سوف يكون الإنسان مثل الآلة مفتقداً للتواصل والعلاقات الإنسانية فيما بينهم، ولكل عاطفة من تلك العواطف طابع متميز لا مثيل له ولا يشبه غيره من المشاعر، ولكن هل فكرت يوماً أي من تلك المشاعر أقوى من الآخر؟، وأي منهم يتسبب في الآخر، أي هل الغضب يجعل الإنسان يشعر بالحقد أم الحقد هو من يجعل الإنسان يشعر بالغضب؟، وهل أحد تلك المشاعر قادر دون غيره على خلق تلك المشاعر الأخرى؟، الإجابة على تلك الأسئلة تطلب الكثير من التفكير والفلسفة، بل طرحها فقط يحمل أيضاً في طياته الكثير من التفكير والفلسفة.
الحب في الزمن الجميل : كيف كانت ملامحه ؟
لماذا الحب في الزمن الجميل ؟
ولمحاولة الإجابة عن أي من تلك الأسئلة يجب أن يعطي الفرد نفسه المهلة لكي يتعلم ويتثقف الكثير حول أقوى تلك المشاعر وأسبقهم ظهوراً في قلب بني آدم، ألا وهو الحب، حيث أن الحب هو أسبق المشاعر ظهوراً في قلب آدم وأبناؤه وبالتالي فهو أيضاً أسبق المشاعر تأثيراً في مجريات الحياة وأحقهم بالدراسة، وحيث أن الحب ظهر منذ أن خلق آدم فبالتالي يستحق أن يطلق عليه دائما اسم الحب في الزمن الجميل حيث ارتبط الزمن الجميل دائماً بكل ما هو من رائحة الماضي.
ما هو الحب في الزمن الجميل؟
الحب في الزمن الجميل هو تلك العاطفة التي تظهر في قلب الإنسان ثم تفرض سطوتها وسيطرتها على عقله وتفكيره حينما يرى أحد آخر ويعجب به، ولكن هل الحب في الزمن الجميل هو أحد مشاعر الخير والطيبة أم هو عاطفة تحض على الخير والأذى؟، كثير من الأسئلة تطرح حول الحب ولا زال هو منذ الأزل واقفاً على ذلك الخط الرفيع المسمى بالحياد.
الحب في الزمن الجميل وآدم عليه السلام
فأول ما ظهر في قلب آدم هو حبه لله الذي خلقه وقد دفعه الحب هنا مدفع خير نحو الطاعة والتعبد، ثم حين دق قلبه للمرة الثانية كان شعوراً بالحب نحو حواء التي أقنعها الشيطان بأن تقنع آدم أن يأكل تلك التفاحة الملعونة من فوق تلك الشجرة المحرمة بعد أن فشل ذاك الشيطان الرجيم من الوصول لعقل آدم-عليه السلام- دون مساعدة، لتجعله فعلته هذه يترك الجنة ونعيمها وينزل إلى الأرض ليقطع رحلة جديدة لم يكن يحسب لها حسباناً نحو الشقاء والكد والعمل وترك الحب آدم فترة ليعود مرة أخرى ويتوهج في قلب أبنه قابيل، وفي تلك المرة قد تفوق الحب على نفسه فقد ساهم وحده في إظهار مشاعر جديدة لم يكن ليعرفها أبن آدم بدونه، ومن ثم بدأ قلب قابيل ينبض بالغيرة والحقد حتى ارتكب الذنب الأعظم فقتل أخاه هابيل، ألم نسمع دوماً تلك القصة التي دائماً ما كانت تدون بشكل غير معلن قصة الرحلة التي قطعها الحب منذ أول ظهور له في قلب آدم حتى تطور وتبدل في قلب ابنه.
الحب في الزمن الجميل والخير
ولكن هل الحب دائماً هكذا؟ هل هو المسئول عن الذنوب والغيرة والحقد والقتل والكذب والخيانة فقط؟، وهل صحيفته لا تحمل سوى الآثام والذنوب وحدهما؟ والإجابة هنا بالطبع هي لا، فالحب الذي نبت في قلب آدم نحو الله هو ما جعله يعود له ويتوب إليه، وحبه لحواء هو ما جعله يعمل من أجل راحتها، وحب هابيل لأخيه هو ما جعله يصبر على أذاه ويدعو لهدايته وحتى قابيل ورغم ذنبه فإن حبه الصادق نحو أخيه هو ما دفعه نحو الندم والحزن الشديد، ولذلك فإن الحب في الزمن الجميل هو تلك العاطفة الساحرة التي لم تفصح عن كينونتها بعد ولكنه دائماً محل تقديس وإجلال لأن قوته لم يشهد له الإنسان وسط المشاعر مثيلاً حتى الآن، وحتى أولئك المتخوفين من سطوته لا يتمكنون من أن يداروا لهفتهم إليه وشوقهم للشعور بتلك النشوة والسعادة الطاغية التي يخلقها حينما يمر في وجدان أحدهم من بني آدم مرة أخرى.
أنواع الحب في الزمن الجميل
إن الحب في الزمن الجميل له أنواع عدة تتدرج حسب اتصاله بالزمان والمكان، فنجد الحب الأخوي المليء بالعاطفة الصادقة الذي نراه بين الأصدقاء والأخوات، وهناك الحب الروحاني، تلك العلاقة النقية التي تربط الفرد بربه وبمعتقداته، كما تختلف تلك الأنواع تبعاً لحدة تلك العاطفة في آن ظهورها، ومع إن بني آدم لم يتمكن من إدراك تلك الأنواع بشكل كافي ولكن ذاك الجزء البسيط الذي أسعفته قدرته لكي يدركه حاول تدوينه ووصفه عبر الكلمات.
الإعجاب
أولاً، تلك الدرجة باهتة الحدة من الحب التي نطلق عليها الإعجاب الذي يعتبر أقوى المراحل تعبيراً عن مفهوم الحب في الزمن الجميل، والذي لا يتوقف عند سن معين فحتى أولئك الأطفال بقلوبهم الصغيرة يستوعبون فكرة الإعجاب، والإعجاب يظهر عند بني آدم حينما يرى ما يلفت نظرة ويجذب انتباهه سواء كان مظهراً أو طريقة تصرف في موقف ما أو حتى تلك الضحكة الطفولية التي يسمعها الفرد فيدق قلبه من جمال رنتها التي توحي بالطاقة والراحة.
تأثير الإعجاب
والإعجاب هو أقل مراحل الحب جدية أو تأثير وقد يجعلك ترغب في رؤية ذلك الشخص لمرات أخرى ولكنه غير كاف أبداً لجعلك تصر على ذلك أو تحاول مقابلة الشخص بشكل ملح، بل إن الإعجاب هو أشبه بدقة القلب الخفيفة التي يدقها أحدهم بشكله أو تصرفاته أو ضحكته أو أي أداة أخرى لعدة لحظات ثم يذهب تاركاً خلفه نسيم لطيف، ولكن الإعجاب إحدى أكثر مراحل الحب شيوعاً بين الأشخاص ويرتبط أكثر بمرحلة المراهقة حيث يكون نضج الفرد فكرياً وعاطفيا قادراً بحد أقصى للوصول لمرحلة الإعجاب الشديد ولا يصمد لكي يعبر إلى المرحلة التالية، والإعجاب هو أكثر مراحل الحب إثارة حيث تخلق تلك الإثارة من خلال رغبة الشخص في جذب ذلك الفرد الذي أجب به إليه.
الحب
الحب في ذاته هو المرحلة الثانية، وهو الدقات المتسارعة نحو شخص ما التي خلقها إعجاب شديد بشكل جعلك تدمن رؤية ذلك الشخص وتشعر بالسعادة للحديث معه وترى الألوان بوضوح تام حينما تراه ويدخلك الحب في أوله إلى تلك الدوامة من النشوة والإدمان والتعلق وقد يخمد ذلك الحب حينما تتحقق لديك رغبة الرؤية والكلام والتعرف على ذلك الشخص الذي أعجبت به ومن ثم تتجه الأمور بينكما في فترة من الفترات إلى التكرار والروتين.
تأثير الحب
إن الحب صاحب تأثير أقوى ومزاج متقلب بين الحدة الشديدة أو الخمود والهدوء التام، وأغلب الأشخاص لا يستطيعون المرور بتجربة حب سوية سوى بعد النضوج أي على الأقل بعد الواحدة والعشرين، حيث يصبح الفرد أكثر تحملاً للمسئولية وأقل اندفاعاً وتتغير زاوية رؤيته للأمو والأشخاص حتى تصبح الرؤية أوضح إلى حد ما وتكون مشاعره ناضجة كفاية لتعبر مرحلة الإعجاب وتصل إلى جوهر الحب في الزمن الجميل.
العشق
العشق والوله والهيام كلها كلمات قد تختلف في حروفها أو في تفسيرها في المعجم ولكنها في المجمل تعبر عن رغبة الإنسان في وصف ذلك التطور والمرحلة الجديدة من الحب في الزمن الجميل التي استطاع القلائل الصمود حتى عبروا إليها ومكثوا فيها كثيراً حتى خلد أغلبهم قصته في كتب التاريخ والروايات التي نقرأها اليوم غير مصدقين أن هناك من بني آدم من استطاع الوصول لأقصى مراحل تلك العاطفة المقدسة، وللعشق وصفة تتألف من الكثير من الحب والتفاهم مع بعض الود والاحترام لكي يقوى الحب ويصل للعشق.
تأثير العشق
والعشق هو استمرار ارتباط القلب وخفقانه وشعوره بنفس تلك المشاعر القوية التي تواجدت في مراحل الحب الأولى، فمن قوة العشق تبقى تلك المشاعر في مرحلة الشباب لسنين طويلة جداً، ومع أنه لا تخلى قصص الحب في الزمن الجميل من المشاكل ولكن في العشق دائماً ما تخمد المشاكل وتختفي في وقت قصير غير تاركة لأي آثار يصعب محيها أو نسيانها، والعشق يظهر في قلوب الناضجين.
كيف يقع الإنسان في الحب؟
لماذا قد يشعر الإنسان بالحب تجاه فرد معين دون غيره من الأشخاص؟ ولماذا قد يقرر ربط حياته بذلك الشخص بشكل خاص رغم أن الكرة الأرضية مليئة بملايين البشر والشخصيات؟، وكيف يتم تفسير تلك المشاعر التي يتأثر بها جسمنا فسيولوجياً وطبيا؟، يعتبر الحب أحد أكثر المشاعر غموضاً حيث أن تأثيره يتعدى مجرد التأثير النفسي أو العصبي بل يمتد ليصبح تأثيراً جسديا، فكثيراً نجد أن من يقع في الحب يشعر بشكل فعلى بتسارع في ضربات القلب.
الحب في الزمن الجميل والعلم
في عام ٢٠١٢ ناقشت إحدى المقالات العلمية تأثير الحب على أنه يشبه كثيراً إدمان شخص ما على ذلك الشخص الآخر وحينما يدفن الفرد على شيء يكون ذلك بسبب الربح الذي سوف يعود عليه خاصة إن كان ذلك الربح شعورياً ونفسياً، حيث أن الدراسات الطبية أثبتت أن الوقوع في الحب يطلق سلسلة من التفاعلات الكيميائية بداخل جسم الإنسان تجعل الحب يصدم واقعه وعقله، والحب في الواقع ما هو إلا مصيدة من صنع الطبيعة وحدث تلقائي لا يتمكن أي فرد من تجنبه أو العيش بدونه، بل وأنه قد أظهرت إحدى الدراسات الأكاديمية للباحث آرثر آرون أنه إذا قمنا بقياس الوقت والمعدلات التي يستغرقها الإنسان لكي يدرك عقله أنه قد وقع في الحب سوف نجد أن الإنسان يحتاج في المتوسط من تسعين ثانية وحتى أربعة دقائق لكي يقرر إن كان قد وقع في الحب أم لا.
بعض النقاط الرئيسية التي أقرتها الدراسات التي تمت حول الحب في الزمن الجميل
- ٥٥٪ من القواعد والأمور التي تتعلق بالحب ترتبط بلغة الجسد الذي يلعب دوراً مهماً في عملية الحب، وذلك يعني أن الإنسان يعتمد بشكل تلقائي في قراره عما إذا كان قد وقع في الحب أم لا على لغة جسد الشخص الذي أمامه، والتي يحدد من خلالها عقله إن كان قد استلم علامات تدل على الحب والإعجاب أم لا.
- ٣٨٪ من قرار عقلك في الوقوع في الحب أم لا يشارك فيها الصوت، بمعنى أن العقل يهتم ويحلل الصوت ودرجته ونبرته كما يهتم بطريقة كلام الشخص الذي أمامك ويجمع كل ذلك مع العناصر الأخرى لكي يقرر إن كان قد وقع في الحب أم لا.
- ٧٪ من التفاعلات الكيميائية قد يتم إطلاقها بسبب اختيار الشخص الذي أمامك للكلمات والعبارات، وهذا يعنى أن وقوع جسدك بشكل كيميائي في حب شخص ما يعتم على ما قد استلمه من إشارات منه وتلك الإشارات تتمثل في كلمات معينة أو عبارات تم اختيارها بشكل يثير الإعجاب.
وصفات الحب في الزمن الجميل
وللحب أنواع كثيرة غير تلك التي ترتبط بحدة العاطفة نفسها، فهناك الحب الذي يرتبط بنوعية الأشخاص فهناك حب الأهالي لأبنائهم الذي يحمل في وصفته الكثير من التضحية والرحمة، كما أن هناك حب الأبناء لأهلهم والذي تحمل وصفته الاحترام الغزير، وهناك الحب بين الأصدقاء الذي تحمل وصفته الكثير من الود والتعاون، وللحب وصفات كثير كل منها قد يزيد فيها مقدار ما عن الآخر تبعاً للعوامل الأخرى مثل ماهية الأشخاص والسن ومدة العاطفة.
قواعد العشق الأربعون
هناك كاتبة تركية تسمى إليف شافاق حاولت في كتاب لها يطلق عليه قواعد العشق الأربعون أن تصف أندر وأقوى وأقدس العلاقات الروحية ألا وهو الحب الإلهي، لتضع لنا تلك الكاتبة أربعين قاعدة إن أدركها المرء وصل إلى أعلى درجات الحب مع ربه ألا وهي درجة “العشق”، ولكن هل للحب والعشق قواعد يستطيع الفرد أن يدركها ويتعلمها ويتبعها إن أراد أن يصبح راهباً في محراب الحب، تقول الدراسات أن تلك القواعد تنبع في الأصل من خلال دراسة سلوكيات الإنسان ولا تبقى تلك القواعد ثابتة وقد تختلف بشكل متباين من شخص إلى آخر ولكن هناك بعض القواعد الرئيسية التي تكون شبه ثابتة لتحقق مفهوم الحب في الزمن الجميل.
قواعد الحب في الزمن الجميل
يطلق الزمن الجميل على تلك الفترة من التاريخ حيث لم تكن السرعة هي الأصل والمبدأ في كل شيء، وكان للناس طباع هادئة ومتسع من الوقت ولذلك كل شيء في ذلك الزمن كان يطبع عليه الهدوء والإتقان، فمجرد تخيل حضور حفلة للست أو سماع حليم يطربك على ذلك الجهاز الصغير المسمى بالراديو أو مشاهدة فيلم بالسينما للعظيم رشدي أباظة أو قراءة رواية ليوسف السباعي كافية لكي تشعر بالرومانسية تغمر المكان حولك، فما بالك إن حدث كل هذا في عصر ليست السرعة هي المتحكمة فيه، عصر به هدوء أكثر وتلوث أقل وحدود أكثر رقة وتحضراً في التعامل بين الأفراد ولذلك فإن للحب في ذلك الوقت مذاقاً خاصاً قد يكون نابعاً من اقترانه بالاحترام والتقدير منذ بدايته ولكن أياً كانت الأسباب فسوف يظل أفضل مصدر لقواعد الحب والعشق هو الحب في الزمن الجميل.
حتى نلتقي
فيلم من بطولة الفاتنة فاتن حمامة والقدير عماد حمدي، يتناول الفيلم قصة فنانة مشهورة تقع في غرام رجل متزوج يقنعها بأنه لم يعد يطيق الحياة مع زوجته وأنه كان سينفصل عنها قريباً في كل الأحوال ويتواعدا على السفر سوياً، ثم يظهر المشهد الفارق حيث تري البطلة أن لذلك الرجل الذي أحبته ابنة لديها إصابة في رجلها ثم تقابل أباها الذي ينصحها بأن تبتعد عن ذلك الرجل لأنه يوماً ما وبشكل أكيد سوف يشتاق لأبنته وزوجته الأولى وسوف يندم من زواجه وهروبه مع تلك البطلة، ثم تقرر فاتن حمامة في النهاية أن تترك البطل يعود لزوجته وأبنته وتتوجه هي إلى عالم الفن والأضواء للعمل، وقد أظهر ذلك الفيلم كم كبير من التحضر الفكري والرقي في التعامل بين الأشخاص الذين لم يهينوا بعضهن البعض طوال الفيلم ولكن رغم هذا فهناك قاعدة واحدة قد وضعها ذلك الفيلم بقوة وهي تلك القاعدة التي يجب أن تبدأ بها أي علاقة، قاعدة واحد (إن للحب حقوق في الملكية، وإن القدر لا يسامح من يتعدى على تلك الحقوق) ومع إن الحب قد يخفت أحياناً بين الحبيبين إلا إنه لن يزول وعاجلاً أم آجلاً ستنكشف أسباب ذلك الخفوت، ويجب لأي قصة حب تطمح إلى تحقيق مكانة الحب في الزمن الجميل ألا تبدأ بهدم قصة أخرى وعلى الفرد أن يتقبل سياسة الانسحاب ويقرها وينفذها متى وجد أن وجوده سيكون عائقاً في طريق سعادته قبل أن يكون عائقاً في طريق سعادة أناس آخرين.
إشاعة حب
حسن وسميحة أو الجميلة سعاد حسني والفارس عمر الشريف، شخصيتين يعيشان قصة حب من طراز فريد داخل ذلك الفيلم الذي يعتبر تحفة فنية في مجال الأفلام الرومانسية الكوميدية للعبقري فطين عبد الوهاب، حيث يحكي الفيلم قصة فتاة منفتحة وجريئة وشاب خجول وهادئ يقع في غرامها ومن ثم يحاول أن يتغير من أجل أن يلفت نظرها إليه لكي يجعلها تقع في شباك غرامه فينسج قصة خيالية بمساعدة عمه وتقتضي الخطة ادعاء حسين من هناك ممثلة مشهورة وفاتنة تقوم بدورها هند رستم واقعة في غرامه، ويشهد الفيلم رحلة التغير اللطيفة في شخصية حسين بالإضافة إلى محاولاته المستميتة لكي يجعل سميحة تحبه مثلما يحبها، ومع الكم الكبير من الكوميديا التي يمتلئ بها هذا الفيلم الرائع نجده يبعث برسالة مهمة، القاعدة الثانية (ليس هناك من ضرر في أن تتغير من أجل من تحب ولكن حافظ على شخصيتك كما هي ولا تحاول التصنع فذلك دائماً هو الأفضل لقصتكما)، فكثير من قصص الحب قد يحاول الفرد فيها التصنع أو الكذب لكي يقنع من يحب بشخصيته.
ملحوظة مهمة حول القاعدة الثانية
يجب أن تتذكر دائماً أن شخصيتك الحقيقية ستظل الأفضل وهي وحدها من سيضمن نجاح قصتك الغرامية وجعلك تعيش إحدى قصص الحب في الزمن الجميل أما التصنع لن يوصلك إلى أي نتائج وستجد نفسك في معركة ودوامة لم يكن يجب أن تدخلها في أول الأمر، رغم أن بعض التغيير البسيط جداً في الشكل أو الأسلوب ليس هناك ضرر منه وسيكون من الأفضل أن تحاول لإرضاء الطرف الآخر ولكن دون المساس بشخصيتك ومعتقداتك.
سيدة القصر
فيلم حمل الكثير من الكاريزما باجتماع طرفين مثلا على أرض الواقع واحدة من أهم قصص الحب في الزمن الجميل وأهم الزيجات التي شهدها عالم الفن على مر السنين، فاتن حمامة وعمر الشرف في ذلك الفيلم الذي يحكي قصة شاب غني ومستهتر، يستطيع الحصول على كل ما يريد يقع في حب فتاة بسيطة ثم يقرر أن يتزوجها لتتحول تلك العروس الجديدة مع مرور الوقت إلى مجرد قطعة ديكور في قصر زوجها بدلاً من أن تصبح سيدته وملكة ذلك القصر، ويطرح الفيلم قضايا منها كيف يمكن أن تتحول حتى أجمل قصص الحب في الزمن الجميل إلى مسلسل مستمر من العنف والإهانة ضد المرأة لكي يعطي لنا ذلك الفيلم العبقري إحدى أهم النصائح على مر العصور، القاعدة الثالثة (الحب قائم على طرفين ولذلك يجب على أولئك الطرفين أن يحترما بعضيها ويقدرا مكانة بعضهما البعض، حيث أن الحب علاقة قائمة على الاحترام في الأساس).
ملحوظة مهمة حول القاعدة الثالثة
الحب يتطلب الكثير من الاحترام، احترام الأفكار واحترام الخصوصية واحترام المكانة، ولا تستطيع قصة الحب أن تنجح وتستمر أو تعبر إلى مرحلة العشق دون أن يتوافر بها الاحترام بكل معانيه وخصائصه أولاً، والحب أيضاً كعلاقة رومانسية تنشأ باشتراك فردين يجب أن يعلما أن حقوقهم واجبة بالتساوي وأن الإهانة أحد الأمور التي يصعب غفرانها ونسيانها وملخص كل ذلك هو الاحترام ثم الاحترام ثم الاحترام لكي تصل إلى سر الحب في الزمن الجميل.
مراتي مدير عام
يتألق المبدع فطين عبد الوهاب مرة أخرى في فيلم رومانسي كوميدي من النوع الخالد الذي يبقي على مر العصور شاهداً على براعة صناع السينما في إعداد مثل تلك الأفلام، ورغم أن التعاون بين صاحبة الصوت الملائكي شادية وبين العبقري صلاح ذو الفقار كان دائم التجدد ويبهر المشاهدين في كل مرة إلا أن ذلك الفيلم قد تفوق على كل ما سبقه ليبقى علامة وبصمة دائمة، قصة الفيلم تبدو وكأنما تمت كتابته البارحة حيث يحكي عن زوجين سعيدين تبدأ الغيرة والمشاكل الزوجية بينهما حينما يكتشف الزوج أن زوجته هي مديرته الجديدة في العمل حيث شغلت شادية منصب مدير عام المصلحة، ورغم كم الحب الذي حرص المخرج على إظهاره ببراعة شديدة في أول الفيلم بين الزوجين الرائعين إلا أنه فور أن وجدت الزوجة في مرتبة أعلى من الرجل وأصبحت الغيرة هي المسيطر الأول على أعصابه ومشاعره حتى دمرت سعادتهم الغامرة التي رأيناها في أول الفيلم وبذلك يعطي الفيلم نصيحة خالدة، القاعدة الرابعة (الغيرة بكل أنواعها قادرة على هدم الحب).
ملحوظة مهمة حول القاعدة الرابعة
لا تنس أن للحب عدة أساسات من أهمها الثقة والتشجيع. الغيرة إن كانت غيرة من نجاح أو من صديق أو من أهل تستطيع بكل جدارة أن تهدم أقوى قصص الحب في الزمن الجميل لأنه بدون الثقة المتبادلة تصبح الاتهامات هي المتبادلة بين الفردين بدلاً من الحوار والتواصل الذي يدور في جو من التفاهم والحب.
الزوجة الثالثة عشر
ورغم أن الرومانسية لم تكن العامل الأهم في ذلك العمل حيث كان للكوميديا اليد العليا ولكن لم يخل هذا الفيلم إلا أن الحظ الذي ناله من الرومانسية بفضل الاجتماع المتميز بين الدنجوان رشدي أباظة والدلوعة شادية، يخرج الفيلم ليقص علينا قصة رجل لديه إدمان على قد سبق وتزوج باثنتي عشر امرأة وقد خطفت شادية عقله حتى استحقت أن تنال منزلة الزوجة الثالثة عشر، وتبدأ قصة الفيلم الحقيقية حينما تعرف شادية أنها لم تكن الأولى في حياة زوجها عكس ما كانت تتوقع بل وتفاجأ بأن هناك أثنى عشر امرأة قد سبقناها، ثم بمساعدة شويكار تحاول أن تحتفظ بقلب زوجها كي لا يصبح مصيرها مثل الـ 12 عشرة امرأة اللاتي تواجدوا قبلها لتنتصر خطتها في النهاية وتضرب لنا نصيحة رائعة يجب أن تتمتع بها كل قصص الحب في الزمن الجميل لكي تستمر وتتحول إلى قصص للعشق، القاعدة الخامسة (الحب هو لعبة ذكاء، فالذكاء والصبر يمكنون الطرفين في تلك اللعبة من الفوز والاستمرار والانتقال إلى المراحل التالية).
ملحوظة مهمة حول القاعدة الخامسة
الغيرة تعمي وتفسد أي علاقة سواء كانت حب أو صداقة أو حتى بين الإخوة ولذلك يجب أن يكون لتلك الغيرة ضد يناسبها في القوة ويحمي الحب منها والضد هنا هما الذكاء والصبر اللذان يساعدان الفرد على تخطي تلك المرحلة بسلام وبدون أي خسائر.
للرجال فقط
للرجال فقط هو فيلم مصري يقع أيضاً في نطاق الرومانسية التي تقترن بالكوميديا، الفيلم من بطولة السيندريلا سعاد حسني بمصاحبة حسن يوسف، نادية لطفي ويوسف شعبان ويحكي الفيلم قصة بنتان يريدان العمل في مجال دراستهم وشغفهم ألا وهو مجال الجيولوجيا والتنقيب، ونظراً لظروف العمل الصحبة وضرورة السفر والعيش في الصحراء كانت فرصة العمل تلك خاصة للرجال فقط مما اضطر البنتان على أن يتنكرا في شكل رجلين كي يستطيعا الحصول على العمل، وتستمر أحداث الفيلم حتى تقع البنتان في حب زميلين لهما وهما حسن يوسف ويوسف شعبان ولكن ما النصيحة الغرامية التي يقدمها فيلم ينتمي لفئة الأفلام الخفيفة؟ وما هي تلك القاعدة المهمة التي نستطيع استخلاصها من ذلك العمل؟!
القاعدة الذهبية
القاعدة السادسة (نجاح أي قصة حب يعتمد على أن يدرك الطرفين أنهما متساويين وأن لكل منهما طموحات في مجالات العلم والعمل، ولذلك فإن الثقة والمساعدة هما السبيل لاكتمال ذلك الحب)، حيث قدم ذلك الفيلم قضية مهمة عن العلاقات لم تكن قد تناولتها العديد من الأعمال من قبل ألا وهي طموحات المرأة في المحالات العلمية والتي قد تطلب السفر والعمل والبحث بشكل يستهلك الكثير من الوقت والجهد، كما وضح الفيلم كيف أن العلم يعتبر هو الشغف الأساسي والوحيد لفئة من النساء وفي تلك الحالة يكون استخدام الحرب والمنع وتضييق الخناق أسلوباً قاتلاً لأي علاقة ناشئة، كما ارض الفيلم كيف أن التفاهم والنقاش قادران على حل تلك المشكلة وتجاوزها، كما وضح شيئاً هاماً وهو كيف أن تلك الأبحاث ستظل لحظية في صعوبتها وليست تلك الصعوبة دائمة ولذلك شعور المرأة بأهميتها وبالدعم من حولها له بالغ الأهمية. وبتلك القواعد يتمكن الفرد من عيش قصة مثل قصص الحب من الزمن الجميل.
أضف تعليق