تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » أدب روسيا : كيف تفهم الملامح الأساسية للأدب الروسي الشهير؟

أدب روسيا : كيف تفهم الملامح الأساسية للأدب الروسي الشهير؟

يعد أدب روسيا واحدًا من أقدم وأكثر الآداب تأثيرًا في العالم، في السطور التالية تحاول الكاتبة إلقاء نظرة مبسطة على أهم ملامح الأدب الروسي القديم والحديث.

أدب روسيا

أدب روسيا كان له أثرا كبيرا في الكثير من الثقافات، حيث تحتوي مكتبة كل مطالع في الغالب رواية أو أكثر مترجمة من الروسية، كما كان لدخول السينما في منتصف القرن التاسع عشر أثرا كبيرا في وصول أدب روسيا إلى الكثير من المشاهدين في جميع أنحاء العالم. تمتعت الإمبراطورية الروسية منذ نشأتها بالقوة والهيمنة، تلك القوة التي أكسبتها القدرة على التوسع في معظم أنحاء القارة الأوروبية وبعض أجزاء من آسيا، ولا شك أن ذلك التوسع قد ساهم بشكل كبير في انتشار الثقافة الروسية، والذي رافقه بالطبع أدب روسيا، سواء باللغة الروسية ذاتها أو بترجمتها إلى مختلف لغات العالم.

تعرف على أهم ملامح أدب روسيا

تطور أدب روسيا

يضم أدب روسيا مجموعة من أعظم أعمال الأدب العالمي، ويشمل ذلك الروايات والقصص والقصائد، والذي يعتبر سردا فنيا جميلا للمراحل التاريخية التي مرت بها روسيا منذ دخول المسيحية إلى أرجاء البلاد مرورا بالغزو التتاري وصولا إلى الهيمنة العالمية ثم قيام الثورة الروسية الكبرى حتى انحلال الاتحاد السوفيتي. ورغم بدايته في القرن العاشر الميلادي، إلا أنه لا يمكن لنا أن نميز في الأدب الروسي سوى تأثره بالمسيحية، ذلك الدين الجديد الذي أصبح دينا رسميا للبلاد، فنجده يحتوي على مواعظ وأناشيد وسردا لحياة القديسين، ويمكن السر في ذلك إلى كون رجال الدين هم أنفسهم من كتبوا تلك الأدبيات، ولعلهم كانوا هم وحدهم قراءه. وبسبب اتساع رقعة الإمبراطورية وتقسيمها السياسي إلى إمارات منفصلة، كان لكل إمارة لونها الأدبي المميز وتاريخها البطولي الخاص مما جعلها تنسج أدبها الخاص وقصائدها الملحمية لتبدأ أولى الأعمال المتميزة في أدب روسيا بملحمة أنشودة حملة الأويغور لمؤلفها المجهول في نهاية القرن الثاني عشر.

ومع غزو التتار، شهد أدب روسيا ركودا ملحوظا إلى أن فازت السلطة المركزية في موسكو وأخرجت التتار في نهاية القرن الخامس عشر، وأصبحت موسكو القيصرية هي المسيطرة على البلاد، وبدأ أدب روسيا ينتقل من اللون الديني إلى اللون السياسي في ظلال ما عرف بالأدب الموسكوفي، نسبة إلى موسكو.

أفضل الروايات الروسية

الإخوة كارامازوف

لا شك أن تلك الرواية والتي نشرت عام 1881 بقلم دوستويفسكي من أشهر روايات أدب روسيا والتي جاء ذكرها لكل محب للقراءة أو حتى هاوي للسينما. تناولت تلك الرواية ما شهده ذلك الوقت من القرن التاسع عشر من صراعات طبقية ومشكلات اجتماعية في ظل عصر يسودها الإقطاع والطبقية. ثم يأخذنا الكاتب للمشكلة الرئيسية للرواية حيث يقع الأب وابنه في حب امرأة واحدة وتبدأ الأحداث في التطور بين الأب وابنه من جهة وبين اكتشاف الابن بوجود شقيق غير شرعي له من والده، متعدد العلاقات النسائية، ذلك الابن المصاب بالصرع والمشدوه بوالده والمتلذذ بذله له ومعاملته السيئة، إلى أن تنتهي الرواية بمقتل الأب على يد ابنه المصروع. ولم تترك السينما العالمية تلك الرواية تمر مرور الكرام، بل تم ترجمتها إلى العديد من لغات العالم واقتبست في أكثر من عمل سينمائي، ولعلنا نذكر فيلم الإخوة الأعداء الذي أنتجته السينما المصرية مقتبسا عن رواية الإخوة كارامازوف.

آنا كارنينا

من أشهر أعمال الأديب الروسي ليو تولستوي، ومثل معظم أعماله، تعرضت تلك الرواية لانتقادات كبيرة عند نشرها عام 1877 لما تضمنته من قضايا اجتماعية وإنسانية استجدت بعد قيام الثورة الصناعية في روسيا، والتي حولت المجتمع الزراعي البسيط إلى مجتمع صناعي عمالي. تدور الرواية حول سيدة روسية متزوجة تحب رجلا غير زوجها وتقودها خيانتها إلى الابتعاد عن زوجها وابنها إلى الأبد وإلى نبذ المجتمع لها. ترجمت تلك القصة إلى عدة لغات، حملت نفس الاسم.

الدون الهادئ

رواية نوبل للأديب الروسي ميخائيل شولوخوف، وتدور أحداثها في فترة الحرب العالمية الأولى في روسيا، عقب سقوط روسيا القيصرية واندلاع الثورة البلشفية، وتروي ما عاناه الروس في ظل الحصار وسقوط الأطفال والشيوخ والنساء عند غزو الجيش المعادي للبلاد. تم ترجمة تلك الرواية للغات عالمية أخرى، كما تم تصويرها كفيلما سينمائيا.

النفوس الميتة

من روايات الأدب الساخر، ألفها نيقولاي جوجول عام 1842، وتعتبر من أعظم روايات جوجول. تدور الرواية في أروقة الإقطاعيين الروس في القرن التاسع عشر، وتبرز سمة أفرزها الإقطاع بين طبقة الموظفين، حيث بطلها موظف ضرائب، يقوم أثناء جبايته لها بشراء النفوس الضعيفة التي ما لبثت أن طفت على سطح المجتمع في تلك الفترة.

الآباء والبنون

بقلم الأديب إيفان تورجينيف، نشرت عام 1862، وتناقش قضية يمكن لنا أن نقول أنها قضية عالمية أزلية، وهي قضية الصراع بين الأجيال، جيل الشباب وجيل الآباء، وما يتخلله من شد وجذب. اقتبست الرواية في مسرحية عرضت في ثمانينات القرن التاسع عشر، كما ترجمت لعدة لغات حول العالم.

المعلم ومارجريتا

من زهور أدب روسيا في القرن العشرين، ألفها الأديب الروسي الشهير ميخائيل بولجالكوف، عام 1940 ولم تنشر إلا بعد وفاته عام 1967. تتناول الرواية زيارة فولند إلى موسكو، الشيطان الغاوي، وتحريضه ووسوسته وغوايته لشخصيات مجتمعية مختلفة في البلدة. والصراع النفسي داخل الإنسان بين الخير والشر.

الحرب والسلام

نعود مرة أخرى لأديبنا تولستوي، والذي نشر روايته الحرب والسلام عام 1869، والذي تناول فيها فترة من أهم فترات التاريخ الروسي، غزو نابليون لروسيا ثم انسحابه بعد انتصار القيصر ألكسندر الأول، ولعل تولستوي لم يخض مباشرة في أحداث الغزو النابليوني لكنه أظهره من خلال قصة حياة خمسة عائلات أرستقراطية وتأثرهم في أحداث تلك الفترة. تم ترجمة الرواية إلى لغات عدة.

الجريمة والعقاب

من أشهر روايات أدب روسيا ومن أروع أعمال فيودور دوستويفسكي، نشرت الطبعة الأولى منها عام 1866، وكما يوحي اسمها تتناول الرواية الجريمة بأبعادها الاجتماعية ودوافعها الشخصية والمصير الذي يلقاه مرتكبها. الشاب الطموح المتمرد الذي يحاول استغلال تفوقه وذكائه في جريمة محبكة الأركان، كما يخطط، والذي ينسج شباكه حول ضحيته، مرابية وأختها، وتذهب بنا الرواية بتسلسل محبك وصولا إلى العقاب الذي ينزل به جراء جريمته، وليس أي عقاب، هو عقاب لذاته العليا، وغروره وإنزالا بعقله الذي كان من وجهة نظره قد أحكم التدبير، يتهم البطل بالجنون، ويلقى مصير النبذ من المجتمع. بالطبع كانت الرواية مصدر الهام للكثير من الأعمال السينمائية العالمية.

قلب كلب

رواية من أولى أعمال أدب الفانتازيا الواقعية، ألفها ميخائيل بولجاكوف عام 1925، وتتناول الرواية شخصية عالم يجري تجربة لنقل غدة نخامية من رجل مقتول إلى مخ كلب، فإذ بالكلب يتحول إلى رجل بهيئة بشرية مع إبقائه على طباع الكلاب وطباع الشخص المقتول مدمن الخمر والمجرم، ومحاولة العالم تهذيب سلوك الرجل الكلب. تعتبر تلك الرواية على ما فيها من أحداث غير واقعية، تنبؤا بما نجح العلم في التوصل إليه، ولا زال يحاول للوصول إلى زراعة الأعضاء بين البشر وبعضهم أو البشر وبعض الحيوانات كإجراء علاجي لإنقاذ حياة البشر.

الأم

من تأليف الأديب الروسي مكسيم جوركي، ويطلق عليها درة أدب روسيا العالمي، نشرت عام 1907، وتتناول حياة أم عجوز تعيش في فقر وبؤس برفقة زوجها مدمن الخمر وابنهما الذي يحيا من أجل أهداف نبيلة متزعما العمال ومدافعا عن حقوقهم وصولا إلى قيام ثورة عمالية ضخمة، وخشية الأم على ابنها من الاعتقال أو الموت. تتسارع الأحداث داخل المصنع الذي يعمل فيه ابنها ويقتل زوجها ويسجن ابنها فتتحول تلك الأم الضعيفة المقهورة إلى زعيمة للعمال ومدافعة عن قضية ابنها وغيره من المساجين الشبان المظلومين وتنجح بالفعل في اقتحام السجن ومواجهة الجيش إلى أن يسقط ابنها قتيلا أمام عينيها.

أشهر الأدباء الروس

لا يمكن لأي أدب الوصول لمرحلة العالمية إلا بأقلام كتابه، وكما كان للتاريخ الروسي الزاخر عاملا رئيسيا في تربع أدب روسيا على عرش العالمية كان لكتابها كذلك أكبر الأثر في ذلك. ومن أشهر الأدباء الروس: فيودور دستيوفسكي صاحب الجريمة والعقاب والإخوة كارمازوف؛ أنطون تشيخوف ومن أشهر أعماله بستان الكرز والشقيقات الثلاث؛ ليو تولستوي، مؤلف الحرب والسلام وآنكارنينا؛ مكسيم جوركي، مؤلف رواية الأم؛ ألكسندر بوشكين، ورواياته ابنة الضابط؛ ميخائيل ليرمنتوف، مؤلف بطل من هذا الزمان؛ نيقولاي جوجول، وله روايات النفوس الميتة والمفتش العام والمعطف؛ وأخيرا إيفا تورغنييف، الذي كتب الآباء والبنون ومذكرات صياد.

خاتمة

يمكن لنا بحق أن نعتبر أدب روسيا من أكثر الألوان الأدبية تنوعا، ويرجع ذلك إلى تعدد الحقب التاريخية التي مرت بها روسيا، وتناوب الأنظمة السياسية المختلفة، كما يرجع كذلك إلى تعدد الطبقات الاجتماعية والتي كانت كل منها محورا مثيرا للأدباء الروس، ومحاولة منهم لمعالجة المشكلات التي تظهر في المجتمع في كل حقبة. ويمكن أيضا أن نرجع الفضل في اكتساب أدب روسيا شهرة عالمية إلى الترجمة التي قام بها الأدباء العالميون أو الرحالة المهتمون بالفن والآداب. وبظهور السينما في منتصف القرن التاسع عشر، انفتحت الآفاق إلى تصوير الأعمال الأدبية الروسية وإخراجها للعالم.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

سبعة + تسعة عشر =